Bennet Jacques fondateur de bérbèrisme

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Bennet Jacques fondateur de bérbèrisme

Message  Admin le Jeu 7 Mai - 21:52

يقول الباحث الجزائري الدكتور أرزقي فراد، (وهو من أشراف بلاد القبائل، ومن عائلة مجاهدة)
-فاضحا عملاء فرنسا البربريست و هدفهم الوحيد اقول الوحيد القضاء على الاسلام تدمير الجزائر ضمان سيطرة فرنسا عليها اللى لابد..مستغلين عواطف ناس باعت شرفها اخرتها خانت دماء الشهداء بوهم اقول وهم لم يكن ابدا عندنا مشكلة اسمها امازيغية ..)
نزعة الاستقلال الذاتي في منطقة القبائل:


وتم زرع بذرة النزعة الانفصالية خاصة في منطقة القبائل، وللتذكير فإن الاستعمار الفرنسي قد التجأ بعد الانتصار العسكري إلى استراتيجية الاهتمام بعادات وتقاليد وخصوصيات منطقة القبائل فركز ابحاثه عليها وجند لهذه المهمة خيرة ضباطه وصفوة علمائه المدعمين بالمترجمين من أجل النفاذ إلى عمق المجتمع وفهم تنظيماته ولغته وحياة السكان الروحية، ومن أبرز المهتمين بهذه المنطقة الضابط الفرنسي (هانطو) الذي ألف عدة كتب عن المنطقة أهمها كتاب »عادات القبائل» سنة 1868. افاد الإدارة الفرنسية في فهم ثقافة القبائل، وعلى إثر ذلك شرعت في سياسة كسب ود السكان واستمـالتهم إليها بالتقـرب منهم عن طريـق الخدمـات الاجتمـاعية (تعليم -صحة- رعاية المرأة..) بواسطة الإرساليات التبشيرية التي أنشأها الكاردينال لا فيجري لتنصيرها سنة1867، إلا أن الفرنسيين قد فشلوا فشلا ذريعا في إحداث تصدع في منطقة القبائل خلال فترة الاحتلال (1830 – 1962)...
حقائــق في وثــائـق
«وكنموذج عن مواقف أقطاب الحركة البربرية وأكاديميتها بباريس يقول الدكتور أرزقي فراد عن محند أعراب بسعود: «ولعل كتابه (صفحات من تاريخنا القديم والحديث)، الذي ألفه بمعية السيد سعيد آيت أعمر. يعد مرجعا لآرائه السياسية الراديكالية التي تشكل خطرا على الوحدة الوطنية، فقد أعلن فيه بصريح العبارة عداءه للغة العربية التي يتهمها بكونها سببا في تآخر الجزائر (...إن هذه اللغة العربية هي التي عرقلت النمو الفكري لشعبنا منذ ثلاثين سنة. فلو تعلم الأطفال الجزائريون، باللغة الفرنسية لكانت النتيجة رائعة، لا تحقق لنا الاكتفاء الذاتي في الإطارات السامية فحسب، بل كنا سنصدرها إلى العالم الثالث -صفحة 45-) كما انتقد الاشراف المرابطين بشدة إلى درجة القذف والشتم باعتبارهم ممثلين للإسلام والعربية في منطقة القبائل، ثم أردف داعيا إلى طردهم من منطقة القبائل يقوله (.. ولعل من المفيد طرد هؤلاء إلى موريتانيا حتى يدركوا على الأقل أن لقب النبل الذي يتمتعون به غير مؤسس -صفحة 33).
Mohand Arab Bessaoud محند اعراب بسعود : :احد اهم المؤسسين للأكاديمية البربرية في باريس سنة 1966

Admin
supermoderateur
supermoderateur

Nombre de messages : 739
Age : 43
Date d'inscription : 21/06/2008

Voir le profil de l'utilisateur http://zeforum.forumperso.com

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum